10 أخطاء ابتعدي عنها عند اتباع حمية غذائية

10 أخطاء ابتعدي عنها عند اتباع حمية غذائية

10 أخطاء ابتعدي عنها عند اتباع حمية غذائية
قبل ان تبدئي خطتك لإنقاص الوزن فتشي عن هذه الأعلام الحمراء قبل ان ينتهي بك المطاف حاملة راية الإستسلام البيضاء دون تحقيق هدفك.
من المعلوم أن الحمية الغذائية تعزز تسريع عملية إنقاص الوزن. ولكي تنجحي في خطة إنقاص الوزن يجب أن تتعلمي كيف تأكلين طعاماً صحياً، وذلك بحسب خبير اللياقة كيري جانز.
 
إليك سيدتي 10 أخطاء تقعين فيها أثناء اتباع الحمية الغذائية:
 
1-عدم ممارسة التمارين الرياضية
ان خطة انقاص الوزن تحتاج إلى إدماج بعض النشاطات الفيزيائية، بحسب جانز. وانقاص الوزن يعتمد بشكل كبير على أسلوب الحياة ولكي تحققي هدفك عليك ان تنظري الى الموضوع من كل جوانبه، كمية الطعام التي تتناولينها، نوع الطعام ومستوى النشاطات البدنية التي تمارسينها.
 
2- ممارسة تمرينات الكارديو دون تمارين القوة
إذا كنت تمارسين رياضة المشي والجري على المشاية الكهربائية أو كنت تمارسين رياضة ركوب الدراجة الثابتة مع الالتزام بنظام غذائي جيد فتأكدي أنك على الطريق الصحيح ولكن لا تتجاهلي تمارين رفع الأثقال واحرصي على اقتناء أوزان صغيرة "الدومبلز". فتمارين القوة ورفع الأثقال تساعد على حرق كميات جيدة من السعرات الحرارية.
 
3- الغاء مجموعه كاملة من الغذاء
يقول خبير اللياقة جانز ان أي حمية غذائية تتجاهل مجموعة كاملة من الغذاء ستكون نهايتها الحتمية هي الفشل."اذا الغيتي مجموعة كاملة من الغذاء - خاصة النوع التي تستمتعين به-فتأكدي أنك سرعان ما ستعودين لتناوله". إضافة الى ذلك فإن كل نوع غذائي يعطينا أنواعا مهمة من المغذيات التي تحتاجها أجسامنا.
 
4- اتباع حمية غذائية غير متوفرة في كل الأوقات
هذا النوع من الحميات الغذائية التي تقيدك بأنواع معينة من الوجبات المخصصة سلفاً لا يؤثر فقط على محفظتك ولكن هي أيضا لن تكون متوفرة في كل وقت وحال.
 
5- الحرمان من النوم
ان عدم الحصول على ساعات النوم اللازمة سيجعلك تشعرين بجوع شديد عند الاستيقاظ وبالتالي ستتناولين المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم وذلك بحسب دراسة أوروبية. فكلما نقصت عدد ساعات النوم كلما ازدادت شهية الانسان لتناول المزيد من الطعام. علاوة على ذلك فقد أكد بحث أجري في جامعة شيكاغو أن نقص ساعات النوم يعرقل عملية حرق الدهون. ويخلص الخبير جانز إلى القول أن الحصول على ساعات النوم الكافية (7-8 ساعات يومياً) يمكنك من تحديد إختيارات مناسبة للأطعمة التي ستتناولينها خلال اليوم.
 
6- تناول الغذاء بصورة متكررة خارج المنزل
من الممكن أن ينقص الانسان وزنه حتى إذا تناول غذاءه بصورة متكررة خارج المنزل ولكن تأكدي ان الطريق نحو انقاص الوزن حينها سيكون طويلاً وشاقاً، وذلك بحسب دراسة قام بها مركز أبحاث السرطان في ولاية سياتل. فقد أكد أحد الأبحاث الذي اشترك فيه عدد من المتطوعات ان السيدات اللاتي امتنعن عن تناول وجبة الغذاء خارج المنزل تمكن من انقاص وزنهن بمقدر خمسة أضعاف أكثر من غيرهن.
 
7- اتباع حمية غذائية قاسية
ان اتباع ذلك النوع من الحميات الغذائية القاسية التي تقيدك بأنواع محددة من الأطعمة لن تقودك نحو تحقيق أهدافك المرجوة. فقد أكدت إحدى الدراسات أن متبعي الحميات الغذائية الذين يمتنعون عن تناول طعامهم المفضل ينتهي بهم المطاف دائماً الى تناول كميات كبيرة من هذا الصنف. فمن الطبيعي أن يمل الانسان من اتباع حمية غذائية محددة لفترة طويلة.
 
8- عدم تجربة أصناف غذائية جديدة
اذا كنت ممن يحرصون على تناول ساندويتش التونة كوجبة غذائية، ومستمرة على ذلك الحال منذ سنوات، فاعلمي أنك تحرمين نفسك العديد من الفوائد. ان تغيير وجباتك المعتادة ستمنحك العديد من الفرص لدمج مجموعة جديدة من المواد الغذائية في برنامجك الغذائي وقد يساعدك أيضاً في تقليل استهلاك السعرات الحرارية. اخرجي من نطاقك الغذائي المعتاد وجربي أصنافا أخرى من الأطعمة غير تلك المعتادة.
 
9- تناول المنتجات خالية الدسم
نحن لا نحتاج فقط للدهون من أجل تحسين وظائف الجسم فحسب ولكن الدهون الأحادية غير المشبعة تعزز صحة القلب وتمنع الاصابة ببعض الأمراض كما أنها أيضاً تمنحك الشعور بالشبع. ولكن انتبهي عند اختيار مصدر هذه الدهون الأحادية ويفضل تناول الدهون الموجودة في الأفوكادو واللوز والحبوب وزيت الزيتون ولكن بنسب معقولة.
 
10- قياس الوزن يومياً
عندما تقومين بقياس الوزن بعد يوم طويل حرمت فيه نفسك من كل الأصناف المفضلة لديك وتجدين أن وزنك لم ينقص كجم واحداً فإن ذلك بكل تأكيد سيعمل على تثبيط عزيمتك والتوقف عن خطتك لانقاص الوزن